Abstract
وهو الشاهد العدل والوحيد على تحطم الطائرة والأسباب
التي تقف وراء تحطم الطائرة وهو لا يقبل الغش والتدليس إلا إذا وقفت خلفه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف يعمل الصندوق الأسود في الطائرات؟..
التسجيل والتخزين
لم يحظ استخدام تسجيل بيانات رحلات الطيران باهتمام كبير إلا بعد الحرب العالمية الثانية، حينما شهدت الطائرات وجود صناديق سوداء لتسجيل المعلومات حول الرحلات منذ إقلاعها حتى هبوطها. وتعتمد الصناديق السوداء على أشرطة ممغنطة للتسجيل، وقد بدأ استخدامها منذ عام ۱۹۶۰م أو الكروت الإلكترونية التي استحدثت عام ۱۹۹۰م.
ويوضح رون كروتي من شركة هنيويل المنتجة للصناديق السوداء أن الاتجاه الحالي يسير نحو استخدام الرقائق الإلكترونية للتسجيل، لأن صيانتها أسهل وكفاءتها أعلى ولا تتلف عند تحطم الطائرة الرقائق الإلكترونية ويمكنها تخزين ساعتين من التسجيلات الصوتية و۲۵ ساعة من البيانات عن رحلة الطيران.
جميع الطائرات مزودة بأجهزة استشعار لجمع البيانات مثل معدل السرعة وسرعة الرياح والارتفاع ووضع الأجنحة والحرارة الخارجية، وحرارة الكابينة والضغط داخل الطائرة وأداء المحركات، فالشرائط الممغنطة تسجل مائة عامل، بينما تسجل الرقائق الإلكترونية ۷۰۰ عامل.
وجميع البيانات التي يتم تجميعها من الطائرة والرحلة يتم إرسالها إلى وحدة تجميع البيانات في مقدمة الطائرة والتي ترسلها بدورها إلى الصندوق الأسود.
والصندوقان الأسودان يتم تشغيلهما بواسطة مولدات كهربائية توجد داخل محرك الطائرة، وعادة لكل طائرة مولدان، أحدهما يولد تياراً كهربائياً متردداً بجهد ۱۱۵ فولت وذبذبة ۴۰۰ هرتز والآخر يولد تياراً مستمراً بجهد ۲۸ فولت. ويتم التسجيل داخل الكابينة وفي معظم الطائرات التجارية توجد عدة ميكروفونات داخل كابينة الطائرة لتسجيل المحادثات بين الطاقم الجوي وكذلك تسجيل أصوات تشغيل المفاتيح بفتحها أو إغلاقها وفي الغالب توجد أربعة ميكروفونات داخل الكابينة جميعها متصلة بالصندوق الأسود وميكروفون في سماعة قائد الطائرة وآخر في سماعة مساعد الطيار وثالث مع المساعد الثالث إن وجد والرابع في منتصف الكابينة، ومعظم التسجيلات الممغنطة تخزن آخر ثلاثين دقيقة من زمن الرحلة.
تسجيل بيانات الرحلة
يتم تسجيل بيانات الرحلة من نظام الطيران، حيث توجد مستشعرات موزعة داخل الطائرة ومتصلة بوحدة تخزين البيانات، فعند فتح أو إغلاق أي مفتاح فإنه يتم تسجيل هذه العملية، وفي الولايات المتحدة فإن هيئة الطيران الفيدرالية تشترط تسجيل من ۱۱ إلى ۲۹ بياناً طبقاً لنوع الطائرة، وفي ۱۷ يوليو ۱۹۹۷م قررت هيئة الطيران الفيدرالية تسجيل ۸۸ بياناً للطائرات التي أنتجت بعد عام ،۲۰۰۲ ومنها: الوقت، الضغط، الارتفاع، سرعة الرياح، معدل سرعة الارتفاع، الوقود، بالطبع كلما زادت البيانات المسجلة فإن التحليلات تكون أكثر دقة.
صنعت لتبقى
في معظم حوادث الطيران فإن الأجهزة الوحيدة التي تنجو من التدمير هي رقائق التسجيل لكابينة الطائرة وبيانات الرحلة وذلك لوجودها داخل اسطوانة شديدة الصلابة تتحمل الحرارة العالية والصدمات العنيفة ومئات الأطنان من الضغط.
فالصندوق الأسود يتكون من ثلاث طبقات من المواد تحيط برقائق التسجيل:
– الطبقة الأولى: هي غلاف من الألومنيوم حول الرقائق.
– الطبقة الثانية: عازل حراري من السيليكا الجافة بسمك بوصة وهذا ما يحافظ على الرقائق في حالة الحرائق.
– الطبقة الثالثة من الصلب الذي لا يصدأ بسمك ربع البوصة وقد يستخدم التيتانيوم لصناعة هذا الدرع الذي يحيط بالسيليكا العازلة.
ويتعرض الصندوق الأسود لاختبارات شديدة لضمان تحمله، ومن هذه الاختبارات:
– اختبار الصدمة: ويلقى الصندوق الأسود في مدفع ليتعرض لضغط مقداره ثلاثة آلاف وزنه.
– اختبار الاختراق: لاختبار قدرة الصندوق على مقاومة الاختراق يتعرض الصندوق الأسود لقضيب من الصلب وزنه ربع طن وقطره ربع بوصة يسقط من ارتفاع ۳ أمتار على جدار الصندوق.
– الضغط الاستاتيكي: يتعرض الصندوق الأسود لضغط مقداره ۳۵۰ كغم /سم۲ لمدة خمس دقائق.
– اختبار الحريق: يوضع الصندوق الأسود داخل فرن حرارته تصل إلى ۱۱۰۰ درجة مئوية لمدة ساعة كاملة.
– اختبار ضغط الماء: يوضع الصندوق الأسود لمدة ۲۴ ساعة في خزان من الماء المالح تحت ضغط عال.
– مقاومة الماء المالح: يوضع الصندوق الأسود في الماء المالح لمدة ۳۰ يوماً.
– مقاومة الكيمياويات: يوضع الصندوق الأسود في السوائل التي تستخدم في الطائرات مثل الوقود والزيوت لاختبار مقاومته للتآكل.
وبالرغم من أن تسميتهما بالصندوقين الأسودين إلا أن لونهما برتقالي لامع وأنهما مغطيان بأشرطة عاكسة لتحديد مكانهما بعد الحادثة وخاصة إذا كانت الحادثة سقوطاً في الماء.
إشارات من تحت الماء
بالإضافة إلى لون الصندوق الزاهي والشريط العاكس، فإن الصندوق الأسود مزود بجهاز لإرسال موجات فوق الصوتية لا يسمعها البشر ولكن أجهزة السونار وأجهزة رصد الصوتيات يمكنها تحديد مكانه، والصندوق مزود برقيقة استشعار تشبه العين الواسعة عندما تمسها المياه تصدر الموجات فوق الصوتية.
والموجات فوق الصوتية المنطلقة من الصندوق الأسود ترددها ۳۷،۵ كيلوهرتز، ويمكن رصدها من على عمق ۴۰۰۰ متر تحت سطح الماء، ويظل الصندوق يرسل الإشارات لمدة ۳۰ يوماً بمعدل نبضة كل ثانية وفي حالات نادرة يحدث عطب لجهاز إرسال الموجات الصوتية.
وفي الولايات المتحدة نجد الصناديق السوداء يتم إرسالها إلى هيئة سلامة النقل بعناية شديدة لتجنب تعرضها لتلف زائد.
استرجاع المعلومات
بعد تحديد مكاني الصندوقين الأسودين في حوادث الطائرات فإن المحققين يستخرجون المعلومات والتسجيلات من رقائق التسجيل، وإعادة تكوين الظروف التي وقعت فيها حادثة الطائرة، ومن الشائع أن يستغرق هذا الأمر من عدة أسابيع إلى شهور.
ويعتبر الصندوق الأسود الوسيلة الفعالة لتحديد سبب حوادث الطيران ويكون سبباً ودافعاً لتطوير صناعة الطيران وسلامة النقل الجوي
وهو الشاهد العدل والوحيد على تحطم الطائرة والأسباب
التي تقف وراء تحطم الطائرة وهو لا يقبل الغش والتدليس إلا إذا وقفت خلفه ايادي بشرية تغير مجرى الحقائق .
و هو يسجل آخر كلمات قالها كابتن الطائرة قبل موته .
مواصفات الصندوق الأسود :
يتكون من مسجلتين احداهما نظرية والاخرى رقمية وهما متشابهتان في المظهرالخارجي وتختلفان في التركيب من الداخل .
ومقاييس الصندوقين يبلغ الطول 20 بوصة والعرض 5 بوصة والارتفاع 7 بوصة ويكون في ذيل الطائرة لزيادة الحماية لهما .
سبب التسمية:
سمي بالصندوق الأسود لارتباطه بالكوارث الجوية وحودث
تحطم الطائرات وهو في الحقيقة صندوق ذو لون برتقالي .
تاريخ الصندوق وفوإئده .
الصندوق يسجل كل كبيرة وصغيره داخل الطائرة من ارتفاع الطائرة وسرعة الهواءوالاتجاه البوصلي والزمني والتسارع العمودي ويقاس بالجراف grav9.80665 مترافي الثانية المربعة وقد تبنت وكالة الطيران الاتحادية الامريكية هذة المعايير هذه صناعة وتشغيل الطائرات علي الخطوط الجوية .
وقد صنعت أول مسجلة (صندوق اسود) عام 1958م والمصنع هو شركة لو كهيد
وكانت أول مسجلة معلومات لطيران نظرية وكانت مقاومة للتحطم وهيF.D.R(فلايجت داتا ديكودر) ثم أنتجت شركة أخرى مسجلة أصوات قمرة القيادة وهي C.V.R
وقد أمرت وكالة الطيران لاتحادية بحمل مسجلة رقمية وذلك في بداية السبعينيات من القرن الماضي وهي تحت
اسمF.D.R (دجتل فلايجت داتاريكوردر ) .
وهو قادر على تسجيل مالا يقل عن 17 نوع من المعلومات وبعد تطور المسجلات النظرية والرقمية تستطيع تسجيل مالا
يقل عن 100 نوع من المعلومات في وقت واحد وذلك عن طريق تلقي المعلومات عن طريق أجهزة التحسس للمعلومات
الموجودة بداخلها من سرعة الرياح والارتفاع والبوصلة والساعة الزمنية ودرجة الحرارة خارج الطائرة ووضع الطائرة في الجو وكل هذا يرتبط بأبرة تسجيل تقوم بتسجيل كل
الضغوط الواقعة والطارئة وهي مثل أبرة رسم تخطيط القلب
فوائد الصندوق الأسود :
1- دوائر هندسة الطيران لرصد آداء الطائرات وتحسين مستوى صيانتها .
2- دوائر ملاحي الطيران للرقي بمستوى الملاحين .
3- شركات صناعة الطائرات لرفع مستوى السلامة في الطائرات الحديثة والقديمة .
4- تفيد المعلومات الموجودة في الصندوق الأسود خبراء الأرصاد الجوية فهي تقدم معلومات دقيقة عن الظواهر الجوية الخطرة مثل المقصاة الجوية والانفجارات الهوائية الصغيرة
مواصفات علمية خاصة بالصندوق الأسود :
يوجد في الصندوق الأسود تقدم علمي وتقني أشبة ما يكون بالخيال فهو الدليل الوحيد الذي يزود المحققين بالمعلومات المطلوبة بعد تحطم الطائرة والواجبت وفرها بعد الحادث لمعرفة أسباب وقوع الكارثة وهو أغلى قطعة في الطائرة
ويشمل المواصفات التالية :
1- ذو لون برتقالي ومغطى بأشرطة عاكسة للضوء .
2- يقاوم حرارة تصل إلي 1100 درجة مئوية يطلقها لهب مغذى بالوقود لمدة 30 دقيقة
3 الصناديق مصنوعة من التيتانيوم فهي تقاوم اختراق قضيب من الفولاذ وزنة ربع طن يسقط من ارتفاع 3 أمتار
4- يقوم الاهتزاز ألارتجاجي دون الاسائة إلى المعلومات المسجلة أو فقدانها.
5- يحتوي على مرشد لاسلكي لتحديد موقعه تحت الماء ويطلق ذبذبات ضوئيةعالية التردد 37.4 كيلو هيرتز عند مساس المياة والثلوج الكثيفة والرطبة وذلك عندخروجه من ذيل الطائرة ويمكن تمييزتلك الإشارة من على
بعد 2.5 ميل وعلى عمق 20 إلف قدم تحت الماء ولمدة 30 يوم متواصلة
6- يوجد به شريط تسجيل المعلومات جيد النوعية بعرض ربع بوصة وله قابلية تسجيل مستمرة لمدة 25 ساعة متواصلة يعود التسجيل من جديد وبعد انتهاء المدة وذلك فوق المعلومات القديمة وهي تمسح تلقائياً ويوجد أيضا
مسجلة قمرة القيادة في كبينة الطائرة .
مسجلة قمرة القيادة :
وهي تسجل أخر الأحداث التي أدت إلي تحطم الطائرة وهي تعرف المحققين بماإذا شعر الطيارون بوجود خلل بمقابل تحطم
إذا شعر الطيارون بوجود خلل بمقابل تحطم الطائرة وماهو نوعيتة وتسمح بمقارنةالمعلومات الموجودة في الصندوق الأسود مع مسجل قمرة القيادة وهي تسجلمكالمات الملاحين منذ تشغيل الشبكة الكهربائية للطائرة وحتى توقفها عن العمل وذلك لمدة نصف ساعة وهي فترة قصيرة بالمقارنة بالصندوق الأسود وهي تسجل أهم جزء وهو الجزء القريب جداً من الحدث .
قدرات مسجلة قمرة القيادة :
تسجل كل ما يقع في مداها بما في ذلك تردد 400 هيرتز الصادرة عن الشبكة التي تبلغ قوتها 28 فولت وأصوات مراوح التبريد والاهتزازات الضعيفة .
معلومات عن الصندوق الأسود
لقـد تطورت وسائل النقل والاتصال في العصر الحديث واستطاع الانسان ان يبتكراجهزة تعطي معلومات دقيقة لما يجري من حوله .
ويعتقد الكثير من الناس ان لون الصندوق هو اللون الاسود وهذا خطا فلونه هو اللون البرتقالي وسمي باللون الاسود بسبب الكوارث الجوية وحوادث تحطم الطائرات
والان هيا بنا لنتعرف على الصندوق الاسود
وكيف يعمل !!
منذ الستينات بدا الانسان يفكر في
جهاز يستطيع تحمل الانفجارات وتحطم الطائرات والنيران وتحمل المكوث في المحيطات
وتحمل السقوط من عشرات الكيلو مترات بل الالالف
كما نلاحظ في الرسم ان هناك صندوقان وليس صندوق واحد يقبعان في مؤخرة
الطارة يسجلان ما يحدث للطائرة طول فترة سفرها !!
اما الصندوق الاسود الاول : فوظيفته حفظ البيانات الرقمية والقيم الفيزيائية
( الوقت ,
السرعة , الاتجاه .. )
واما الصندوق الاسود
الثاني : فوظيفته تسجيل الاصوات
( مشاحنات , استنجاد , حوارات ..
والان تعالوالنرى جهاز التسجيل العجيب كيف يتم التسجيل ؟
التسجيل الرقمي الحديث يستطيع تسجيل المعلومات
الرقمية لساعات طويلة
الصندوق الاسود محاط بجدار سميك من سبائك معدنية تستطيع تحمل
الارتطامات القوية والتحطم والانفجارات وقد تم اجراء تجربة باطلاق قذيفة على
الصندوق بقوة 3400 نيوتن
وكذالك باسقاط ثقل معدني يزن 230كغم فوقه من ارتفاع 3.5
متر
وكذالك بتطبيق ضغط يوازي الضغط الحاصل تحت المحيطات
وذالك بغمس الصندوق الاسود لمدة 24 ساعة
داخل حوض مملؤ بمياه بحرية
وعليه
ان يخضع لاختبار تحمل الحرارة العالية حوالي 1100 درجة مئوية
سؤال مهم !!!
كيف يستطيع الخبراء
اكتشاف مكان الصندوق الاسود بعد تحطم الطائرة وسقوطها من الالاف الكيلومترات ؟؟
طور الخبراء الصندوق الاسود بحيث هو
يدلهم على مكانه وذالك بارسال اشارات فوق سمعية ..
( كيلو هيرتز ) يمكن
التقاطها من على بعد عشرات الكيلومترات وليس غريبا ان نسمع عن العثور عليه بعد
يومين من سقوط الطائرة !! ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صندوق صغير يحوي في طياته
عالم عجيب من الاسلاك يبلغ قيمته من 10 الاف – 30 الف دولار استطاع ان يقدم خدمة
جليلة للانسان
هذا وأسأل الله العلي العظيم أن أكون قد وفقت في
هذاالموضوع لينال رضاكم وقبولكم
مع فائق تقديري ووافر أحترامي
المصادر
مراجع علمية تخص مجالات الطيران المدني
اضافة الى بعض مواقع الانترنت
لاإله إلا الله العظيم الحليم , لاإله إلا الله رب العرش العظيم
لاإله إلا الله رب السموات ورب الأرض ورب العرش الكريم
كان رسول الله (ص) يقولها عند الكرب رواه البخاري ومسلم
Anonymous
الله يعطيك العافيةعلى المعلومات الوافبه والممتازهانت رائع ومبدع