تراثنا الشعبي وآلة ” الربّابة “ومقاطع غاية الروعة من
مصر–الاردن – النقب – سوريا – العراق وغيرهم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما هو التراث الشعبي
“ هوكل ما يُنقل من عادات وتقاليد وعلوم وآداب وفنون من جيل إلى جيل “
واليوم راح أتكلم لكم عن آله موسيقية أسمها ” الربّابة ” وهي الأكثرشهرهـ
ولها شأن وشجن خاص لدى العرب ,, رغم وجود العديد من الآلات في ذلك الزمان كالمزمار وغيره إلا أنها إنفردت وأصبحت سيدة هذه الآلات !! فهي صديقة للصحراء وللبدوي بصفه خاصه وانيسه للعاشق وطارده لوحشة الليل كما أنها تعتبر بمثابة ” الأعلام أو الإذاعة ” في وقتنا الحاضر. حيث يقوم العازف المتمكن بالتنقل من مكان لآخر ليسمعهم مالديه من جديد وكمثال لا الحصر كاشخص يستنجد بآخرين ذو صلة أو أصحاب أو أبناء عمومه أو حبيب يريد إرسال رساله لمعشوقتة .. الخ وبنفس الوقت يقوم الشخص أو الأشخاص المعنيين بالرد عليه بنفس قافية أبيات شعرهـ ليخبرة بوصول رسالته وجوابه عليها ,, ولكن كل ذلك يتم بطريقة ” مشفرة ” لايفهمها
سوى المعنيين وتروق وتطرب تشجي السامعين ,, وبمعنى آخر تدمج رسالتين برسالة واحدة .. وهذا ماميزها عن غيرها
** من أين نشأت **
الحقيقة أن هناك أختلاف في ذلك الشأن فمنهم من يقول نشأت الربابه من بادية شبه الجزيره العربية ومنهم من قال أن نشأتها هندية وآخرون قالوا انها عراقية الأصل لكن ماورد من ابحاث علامة الجزيرة ” عبدالله بن خميس ” انها نجدية الأصل والمنشأ .. والله أعلم
ويقول الباحث السوري الدكتور ابراهيم فاضل .. هي آلة موسيقية شرقية (عجوز) ترافق غناء كل من القصيد والعتابا الشرقية وأحياناً القبلية. وتاريخيا تنسب الربابة أو (الرباب) إلى هوميروس، وهي عبارة عن جلد غزال أو جدي أو ذئب مدبوغ ومبشور يرطب ثم يلف على هيكل خشبي رباعي الطواح مستطيل الشكل، يمر بمنتصف قاعدته في السطح المقابل لها محور طويل، ينتهي بقبضة مدرجة مثقوبة. يقوم على هذا الثقب مقبض آخر أرفع منه له ثقب أدق، وفي هذا الثقب الأخير يعقد طرف الوتر. والوتر المصنوع من شعر ذيل الحصان، يمتد من فوق الجلد الملفوف إلى نهاية المحور السفلي. ويرفع الوتر عن سطح الجلد بجسم من الخشب أو العظم على شكل هرم مقطوع مرقق من الجانبين محصور القمة ليسهل ارتكاز الوتر عليه.
كيفيتها
هي على هيئة صندوق من الخشب يتخذ جانباها شكل الهلال ويغلف من الوجهين برقعة من جلد حوار الناقة ويسمى القلب ، وقد حدد احد عازفيه مساحة هذا القلب بذراع طولاً ووشبر واصبع تقريباً عرض ، يخرج من هذا الصندوق عمود خشبي اسطواني يسمى الرقبة ، وتستخدم الرقبة للعفق بالأصابع على الوتر الوحيد المشدود على الربابة من طرف الصندوق في الوسط الى طرف الرقبة ، ويصنع وترالربابة عادة من نوع معين من شعر ذيل الحصان يسمى ” سبيب” كذلك يصنع من نفس نوع الشعر قوس ويثبت فوق الوجه الأعلى فرس شبيه بفرس آلة الكمان كي يرتكز عليه الوتر ، ويصدر الصوت بتمرير القوس على الوتر ليعطينا درجة الأساس ، اما باقي النغمات فتخرج عن طريق العفق بالأصابع الخمس على الوتر مباشرة من الجانب المقابل للأصابع وليس بضغط الوتر على الرقبة
افضل الجلود لصناعة الربابه
هو جلد ” الذيب “ أو ” الغزال ” لكن لندرة ذلك كان جلد حوار الناقه هوالأسهل والأنسب
طريقة العزف على الربابة
يكون بجر القوس على شعرها المشدود، مع تلاعب أصابع اليد القابضة على أعلاها بتواتر الشعر، ويقابل الإبهام الأصابع الأربع بالضغط والتنغيم
النوتة الموسيقية
حقيقة ليس للربابة نوتة موسيقية والعزف عليها سماعي
أشهر عازفيها
أشهر عازفي الربابه على سبيل المثال لا الحصر واليعذرني من لم أورد أسمه هنا
كأمثال .. عبده موسى ,, مشعان بن مجول ,, مهلي حشاش الظفيري ,, أدهم علي ,, جمال خليف ,,
خليل الحوشان ,, ,, وغيرهم الكثير
وتجدر الاشارة الى أن أحد المهتمين السوريين بالموسيقى والآلات الموسيقية يدعى ادوارد شمعون كان قبل سنوات قليلة قد تمكن من اختراع آلة موسيقية جديدة أطلق عليها اسم العروبة عن طريق دمج آلتي الربابة والعود، بحيث تساهم في المحافظة على الربابة من الانقراض
واليكم مقاطع ” للربابه “ من مناطق عربيه مختلفة
عبدة موسى مع هيام يونس
ربابة — النقب – شاعر حوران روعة
أدهم علي + لاتعتذر _ الاردن
ربابة الصعيد
فيديو YouTube
ربابة مطورة – حورانية جوفية حنا أهل السويداء _ سوريا
من السعودية الخالدي
مطورة من مصر شاكر فضل
ربابة العراق احمد عزيز
جمال خليف
الدروز . السويداء
مشعان بن مجول – ربابه
سالم الدهمشي من الجوف
دروز السويدا
فيديو YouTube
عبده موسى
فيديو YouTube
من مصر
فيديو YouTube
عبده موسى مع هيام يونس مشترك
فيديو YouTube
عازف الموسيقى ادوارد شمعون يتحدث عن الالات وعن” الربابه ” ومايميزها
وقبل الختام ..
هناك تساؤلا مالذي يجعل الربابه في معزل عن الفنون وادوات الطرب الأخرى!!!؟؟ ولماذا تجاهلت هذه
الآله وسط صخب آلات الغناء الأخرى ؟
هذا وارجو أن أكون قد أوفيت الموضوع حقه وأتمنى أن تنال أعجابكم وأستحسانكم
مع فائق تقديري ووافر إحترامي
وأستغفرة وأتوب إليه
|اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات |